من أجل تلبية احتياجات الطلبة ذوي الإعاقة بالجامعة الإسلامية، تتوفر بعض المعدات الخاصة والبرامج المحوسبة لدى مركز خدمات الإعاقة والتي يمكن الاستفادة منها داخل أو خارج المركز. للمزيد من المعلومات عن دعم الطلبة ذوي الإعاقة يرجى مطالعة المعلومات المتوفرة بالأسفل وكذلك مراجعة صفحة عمادة شئون الطلبة بالجامعة. إذا كان لديك أية أسئلة لا تتردد في الاتصال بنا.

الكشف عن الإعاقة

تشجع الجامعة جميع المتقدمين والطلاب للكشف عن أي إعاقة، أو حالة صحية طويلة المدى أو أي احتياجات دعم قد تكون لديهم. هذه المعلومات مهمة لأنها تساعد العاملين في تقديم الدعم المناسب. يمكنك تقديم معلوماتك الخاصة بالإعاقة من خلال حجز موعد مع مرشد الإعاقة. هذا الأمر ضروري لأي ترتيبات قد تحتاجها في الامتحانات أو إذا كنت ترغب في تلقي أي دعم أثناء دراستك بالجامعة الإسلامية.

سياسة الخصوصية

تتفهم الجامعة الإسلامية أنك قد تشعر بالقلق إزاء الكشف عن معلوماتك الشخصية أو عن حالتك، يرجى التأكد من أن جميع المعلومات التي تقدمها سرية ويتم مشاركتها فقط مع أولئك المتعلقين بترتيبات دعمك بالتأكيد بموافقتك . إذا أدركنا تماماَ احتياجاتك فإننا سنكون أكثر جاهزية لتضمن أنك مُدعم .

لمعرفة ما تقدمه الجامعة الإسلامية بغزة من دعم الإعاقة يرجى إلقاء نظرة على العناوين أدناه.

تتوفر برامج المساعدة التالية على معظم أجهزة حاسوب الطلاب والموظفين في الجامعة الإسلامية بغزة :

·        برنامج تحويل القراءة والكتابة إلى كلام ” Text help “.

·        برامج تكبير الكلام والشاشة.

تتوفر المزيد من المعلومات الإرشادات حول التقنيات المساعدة في الجامعة الإسلامية بغزة.

توفر مكتبات الجامعة خدمة تنسيقات بديلة للطلاب الذين يجدون صعوبة في قراءة الكتب المطبوعة أو المجلات.

ويمكن تحويل النصوص المطبوعة من قائمة القراءة الأساسية الخاصة بك إلى ملفات ” بي دي أف ” أو ” ملفات وورد ” أو  ”  ديزي بوك   ”  أو طباعة بخطوط كبيرة , وبطريقة برايل .

تحتوي الجامعة على بعض معدات وبرمجيات خاصة في المكتبات وفي بعض مختبرات الكلية . تشمل قارئات الشاشة ، مكبرات الشاشة ، والماسحات الضوئية ونقوش لغة برايل . جميع الطلاب بإمكانهم استخدام هذه الموارد للتيسير عليهم .

تساعد خدمة الإعاقة بالجامعة الإسلامية بغزة في ربط أنواع مختلفة من الدعم بما في ذلك موجهين الدارسة و المترجمين الفوريين  للغة الإشارة. توفر خدمة الإعاقة أيضا دعم مهارات الدراسة المتخصصة للطلاب مع عسر القراءة أو غيرها من صعوبات التعلم المحددة.

يمكنك العثور على تفاصيل عن الدورات أو المتطلبات التي ترغب بها, وتشمل : المحتوى , وترتيبات التقييم , , الوحدات , المواضع وعمليات التنسيب عبر موقع التقنيات المساعدة.

إذا كنت ترغب في مناقشة أي قضية من قضايا الإعاقة، يرجى الاتصال بخدمة الإعاقة لترتيب موعد مع مستشار الإعاقة.

بعض المقررات في جامعة تشتمل على مواضع إلزامية . إذا قمت بتسجيل بعض منها،فهذا يعني أنك قد  تحتاج  إلى ترتيبات معينة أو دعم ,  فيجب عليك أولا التواصل مع خدمات الإعاقة أو مكتب المواضع  لمناقشة الاحتياجات الخاصة بك.

قد تلقى بعض الطلاب وقتا إضافيا أو ترتيبات امتحان آخر في المدارس أو الكليات السابقة. لذلك يحق لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة الذين لديهم صعوبة محددة في التعلم مثل عسر القراءة ، أو لديهم حالات طبية أو مشاكل في الصحة العقلية , من الحصول على تعديلات في امتحاناتهم. إذا كنت تحتاج إلى ترتيبات بديلة للامتحانات في حين كنت تدرس في الجامعة فإن سيطلب منك تقديم بعض الأدلة على ذلك . يكون هذا عادة على  شكل رسالة من طبيبك، أو تقرير نفسي  إذا كان لديك عسر القراءة أو صعوبة محددة في التعلم.

بعض التعديلات الشائعة تشمل :

• الوقت الإضافي .

• فواصل الراحة .

• استخدام جهاز كمبيوتر .

• غرفة صغيرة أو منفصلة .

• قارئ و/أو كاتب .

• أوراق الامتحان أو إجابة الكتيبات في أشكال مختلفة .

         • أثاث مريح .

ويتم تنظيم تعديلات الامتحان على أساس فردي من خلال لقاء مع مستشار الإعاقة. إذا كنت تعتقد أنه يحق لك الحصول على بعض التعديلات على الامتحانات الخاصة بك أو ترغب في معرفة المزيد يرجى الاتصال بنا.