دعم الإعاقة في الجامعة الإسلامية

يحتاج الطلبة ذوو الإعاقة إلى العديد من أنواع الدعم الإضافي ليمكنهم من إنهاء المرحلة الجامعية بسلاسة والحصول على حقهم في تعليم نوعي.

أنواع الدعم

تصفح الأنواع المختلفة للدعم المقدم للطلبة ذوي الإعاقة بالجامعة الإسلامية.

كيفية الحصول على الدعم

الحصول على الخدمة

خدمات الدعم

خدمات الدعم

الكشف

تشجع الجامعة الإسلامية جميع المتقدمين والطللبة للكشف عن أي إعاقة أو متطلبات دعم قد تكون لديهم، وهذا يساعد الموظفين على تزويد الطلبة بالمعلومات والدعم المناسب. يمكنك الكشف عن الإعاقة التي لديك إما في مكتب المساعدة أو في استقبال خدمة الإعاقة، هذا أمر ضروري إذا كنت تتطلب تعديلات الامتحان أو ترغب في تلقي أي دعم في دراستك في حين كنت في الجامعة الإسلامية بغزة.

 سياسة الخصوصية

تتفهم الجامعة الإسلامية بغزة أنك قد تشعر بالقلق إزاء الكشف عن معلوماتك الشخصية أو عن حالتك

يرجى التأكد من أن جميع المعلومات التي تقدمها سرية ويتم مشاركتها فقط مع أولئك المتعلقين بترتيبات دعمك وبالتأكيد بموافقتك. إذا أدركنا تماماَ احتياجاتك فإننا سنكون أكثر جاهزية لتضمن أنك مُدعم . 

الأقسام التالية تعطي لمحة عامة عن مصاريف الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وكيفية الوصول إلى الدعم الذي تُنصح به :

مصاريف الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة :

إذا كنت تعاني من إعاقة ، أو حالة طبية ، أو صعوبة التعلم المحددة (بما في ذلك عسر القراءة) أو صعوبة في الصحة النفسية،  قد يكون لك الحق في طلب إعفاء مصاريف الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة. معظم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بإمكانهم الحصول على احتياجات الدعم المتعلق بإعاقتهم.

المصاريف الدراسية للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ليست لاختبار الوسائل  فقط، بل يمكن استخدامها لتمويل مجموعة من التقنيات المساعدة أو التدريب أو عمال الدعم أو التعليم المهني .

إذا قررت الهيئة التمويلية الخاصة بك  بتأهيلك للحصول على منحة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، فإنه سيتم توصيتك للحصول على تقييم الاحتياجات لذوي الاحتياجات الخاصة. وهذا يحدد نوع ومستوى الدعم الذي ستحتاج إليه أثناء الدراسة. يجب أن يكون التقييم منفّذ في مركز معتمد مثل مركز خدمات الإعاقة.

البرامج التي قد تمنعك من الحصول على إعفاء المصاريف للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة :

إذا كان برنامجك أو مسار دراستك الذي اخترته يتناسب مع الفئات التالية فإنك قد تكون غير مؤهل للحصول على إعفاء المصاريف للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة :

  • دورات أو مقررات دراسية  قصيرة  .
  • برنامج  دراسة جزء من الوقت وأقل من 50 % من الوقت الكامل  المكافئ
  •  دورات تأسيسية بدون رابط  مباشر لدرجة المقرر أو الدورة  .
  • بعض دورات الخريجين، وتشمل برامج البحث للخريجين .

إذا لم تكن مؤهلا للحصول على إعفاءات طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة  نظرا لموادك الدراسية، وما  تزال تتحمل التكاليف بسبب عجزك، فإنك  قد تكون قادر على الحصول على مساعدة مالية من بعض  الصناديق الخيرية أو من الجامعة. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة  يرجى التواصل مع مركز خدمات الإعاقة.

أين يمكنني تلقي دروسي ؟

الدروس متاحة في الحرم الجامعي للجامعة الإسلامية. إذا كنت ترغب في حجز موعد تواصل مع مركز خدمات الإعاقة.

الحصول على التكنولوجيا المساعدة :

النتيجة المشتركة من  تقييم الاحتياجات للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة هي توصية لشراء معدات متخصصة (أو تقنيات  المساعدة )،  قد تشمل أيضا التدريب على كيفية استخدامها بشكل فعال.